صفحة الفيسبوك قناة اليوتيوب تغذية الموقع RSS تويتر
جوجل بلس الاتصال بنا
الموقع الرسمي للأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح - يحيى صالح: وفد صنعاء يحمل الهم اليمني ووفد الرياض يفاوض باسم العدوان

الثلاثاء, 16-يونيو-2015

قال العميد يحيى محمد عبدالله صالح - رئيس أركان قوات الأمن المركزي الأسبق ورئيس ملتقى الرقي والتقدم أن السعودية تعرقل مؤتمر جنيف بعدة طرق وأخرها عرقلة وصول وفد صنعاء الى جنيف عبر ضغطها على دول العدوان خصوصا مصر والسودان لعدم السماح للطائرة التي تقل الوفد بالهبوط في مطاراتها .

وقال في مقابلة أجرتها معه قناة الميادين يوم أمس أن وفد صنعاء هو من يمثل تطلعات اليمنيين ويفاوض بأسمهم بينما وفد الرياض يمثل مصالح الرياض لا غير.
وعلق يحيى صالح على تصريحات وفد الرياض حول ربط الهدنة بإنسحاب الجيش قائلا : الإنسحاب لصالح من؟!
هل هناك جيش بديل عن الجيش الرسمي للجمهورية اليمنية ؟!!
ربما انهم يقصدون تسليم المدن للقاعدة والتكفيرين .



 
 نص المقـــــابلــــة :-

 * هل برأيك هذا المؤتمر من الممكن أن يصل الى نهاية للحرب في اليمن ؟!


في البداية أشكركم على الإستضافة .. الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى، فيما يخص مؤتمر جنيف للمرة الثانية المملكة السعودية تحاول عرقلة مؤتمر جنيف، للمرة الثانية عملت على عرقلة وصول وفد صنعاء مما يدل على النية المبيته لإفشال مؤتمر جنيف . وفد الرياض هو جاء ليدافع عن مصالح الرياض وليس عن مصالح الشعب اليمني، أي أنه يدافع عن مصالح المملكة التي تعتدي على اليمن وتصرف لهم تكاليف سكن الفنادق، ما يسمى بالمقاومة الجنوبية نحن نعرف ان قائد المقاومة يكون على الارض بين جنوده كما هو معروف في العالم ولا يغرر بهم ويسكن في الفنادق ويضحي بأبناء الناس الأبرياء والمساكين ويدفعهم لأتون محرقة لا ناقة لهم ولا جمل وانما لتحقيق اهداف اسيادهم. مؤتمر جنيف هدفنا منه هو وقف العدوان بالدرجة الأولى لانه لا يمكن ان يكون هناك حوار في ظل حصار جوي وبحري والخلاف هو خلاف يمني ولا يحق للسعودية ان تتدخل فيه ابدا هكذا تقول المواثيق الدولية، وما يدعيه الاخرين انه طلب الرئيس يتدخل !! لا يحق لأي رئيس في العالم ان يطلب من دولة أخرى ان تعيده للسلطة .

* سيادة العميد هل لديكم معلومات كيف تم حلحلة الوضع ليصل وفد صنعاء الى جنيف رغم رفض القاهرة هبوط الطائرة في مطاراتها ؟!

 تأخير الطائرة هو بطلب سعودي من الدول المشاركة في العدوان ومنها مصر والسودان وكذلك مقايضات للسماح بعودة البشير من جنوب أفريقيا الرئيس السوداني المطلوب للعدالة الدولية بتهم جرائم حرب مرتكبة بحق شعب دار فور . ولا شك بل مؤكد ان السعودية تلعب دور خبيث لإفشال المؤتمر "مؤتمر جنيف" لانها تعلم ان هذا المؤتمر سيسحب البساط من تحتها ويتحرر الملف اليمني خصوصا بعد ان قامت بتلك المهزلة التي تسمى بمؤتمر الرياض والذي جمعت فيه كل عملاءها والخونه لخلق مؤتمر صوري يطبل للرياض وإنجازاتها بالقتل والتدمير لشعبنا اليمني العظيم، ونحن لا ندافع عن أرض فارس ولا عن أي احد نحن ندافع عن اليمن رغم ان ضيفك الاخ احمد يعترف بدفاعه عن السعودية . وأيضا لا يستطيع الأخ احمد الميسري العودة لعدن كون عدن وأبناءها تحرروا من قبضة المليشيات القاعدية، الأخ أحمد معروف بإرتباطاته وعلاقاته بالقاعده وتوسطه اكثر من مره لدى السلطة في السابق للدفاع عن القاعدة وعناصرها .

 * تأخر وصول وفد صنعاء، بالإضافة الى إنطلاقة المؤتمر في جنيف وبدء المفاوضات من طرف واحد هل يعتبر هو مؤشر على فشل المؤتمر ؟!!


أولاً لا يوجد حوار ولا مفاوضات ما دام الطرف الأخر غيرموجود، فيما يخص المبادرة الخليجية أول من نقض المبادرة الخليجية هو هادي، فالمبادرة حددت فترة سنتين فقط لا غير،لكنه بدأ بالتلاعب والإلتفاف عليها وطلب التمديد له بضغط من الأمم المتحده وفعلا تم التمديد له عام كامل. بالنسبة للقرار 2216 يعتبر مدفوع الثمن، كون القرار تم إستصداره بعد العدوان، ومن المعروف أن القرارات تصدر كتهيئة تحت البند السابع قبل العدوان، لكن هذا صدر بعد العدوان وبعد ان قامت السعودية بالعدوان، خصوصا وقد اشترت ذمم دول كبرى، ومبيعات سلاح كنوع من المساومات فمثلا كانت مشترياتهم عام 2014 تعادل 2 مليار وفي هذا العام 2015 وصلت الى 18 مليار دولار !! فيما يخص المتحدث كما يقول بأسم المقاومة، مصطلح المقاومة هم مجرد مكتسبين له عبر التلفزيون يبدوا انه اعجبهم هذا المصطلح لدرجة انهم قاموا بأخذ الأناشيد الفلسطينية واللبنانية في وسائل إعلامهم في حالة تزوير وتشويه واضحه . ما يسمى بالمقاومة في الجنوب هي عناصر القاعدة وداعش، وبعض ما يسمى بالحراك هم يدفعون بأبناء الناس البسطاء الى محرقة لا ناقة لهم فيها ولا جمل وهم يقبضون الثمن ، مثلما كان الزنداني يقبض ثمن ما يسمى بالمجاهدين في أفغانستان الأن هم يقبضون ثمن ما يسمى بالمقاومة من السعودية .

 * ما تعليق على القول " أن الجنوبين ناس مسالمين وهم فقط يرفضون سيطرة الجيش وانصار الله على محافظاتهم وقتلهم كما يقولون ؟!

 الحقيقة هذا خلاف يمني بدا منذ 2011م والمبادرة الخليجية لو تم تنفيذها بإخلاص وصدق وحسن نوايا لما وصلنا الى هذا الحال، لكن المدعو هادي وزمرته وزبائنه سعى للتمديد ونحن رفضنا التمديد لاننا نعرف من بوادر أعماله منذ السنه الأولى انه فاشل ويعمل على تفكيك الجيش ويدعم الحركات الإنفصاليه في كل الجهات شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوبا، اتضح أن هادي لا يهمه اليمن بقدر ما يهمه أن يبقى رئيس ولو فخري، ولذا نحن نقول لا يحق للسعودية أو غيرها ان تتدخل في الشأن اليمني، فالصراع اليمني كان ممكن حله خصوصا وان القوى السياسية كانت قاب قوسين أو ادنى من الوصول الى حل . لكن السعودية حرصت على أن يكون هناك أي حل وهذا ليس جديداً عليها فهي تحرص على إفشال اي حل يمني للمشاكل الصراعات الداخلية منذ عام 1962م.

 * لكن قد يقول أحدهم أنكم كنتم حلفاء للسعودية في يوماً من الأيام ؟!

 لسنا حلفاء كنا على علاقات دولية معروفة كما هو معلوم في أي علاقات دولية بين دولة وأخرى، مثل علاقتنا بروسيا وامريكا والصين وكوبا، واتذكر ان الرئيس علي عبدالله صالح في عام 2000م زار امريكا ومنها الى كوبا ومن ثم الى ايران والإمارات، وهذا يدلل على ان علاقتنا مع كل الدول ولا نلتفت للخلافات التي بينها، بعكس الموجودين في الرياض الذين يتلقون توجيهات ولا يستطيع احدهم تلقي مكاملة تلفونية إلا بعد مرورها على المخابرات العسكرية السعودية للسماح او الرفض . نحن لأول مره نشهد ويشهدها التاريخ ان الحكومة في الخارج والمعارضة في الداخل، فكيف الحكومة ساكنه في فندق والمعارضه هي التي تحكم !!

* سيادة العميد هل تقبلون بهدنة إنسانية مقابل الإنسحاب من بعض المدن وإطلاق 6000 معتقل كما كانت تصريحات الوفد الحكومي في جنيف ؟!


أولا اود اعلق على الحديث الذي يشاع اننا لم نقبل بالرئيس هادي اريد أوضح انني اول من صوت لهادي وأول من اطلق عليه لقب " فخامة الرئيس" قبل إنتخابه بيوم، فلا توجد لدينا مشكله لا مذهبية ولا مناطقية فنحن يمنيين قوميين عرب ويسأل عبد ربه منصور هادي الذي قال لي بالحرف "ما في داعي ان تحرش بيني وعمك وتطلق عليا فخامة الرئيس" لان هادي نفسه لم يكن مصدقاً أنه رئيس . وفيما يخص عاصفة الحزم والتي يقولون انها تستهدف الأرتال العسكرية لو لاحظنا سنجد كل القتل للمواطنيين، وكان أخرها استهداف منازلنا الفارغه وقتل المدنيين ومنهم اقاربنا في قصف منازلهم لانه لم يعد لديهم أي أهداف عسكرية التي تقلب الموازين ، وفيما يخص الهدنة الإنسانية الكل يريد هدنة إنسانيه لوقف العدوان ورفع الحصار وهذا مطلب الشعب اليمني خصوصا واننا مقبلين على شهر رمضان الكريم. وفيما يخص الإنسحاب من المدن هذا " حق يراد به باطل" لكن نتساءل الإنسحاب لصالح من؟!

هل هناك جيش بديل عن الجيش الرسمي للجمهورية اليمنية ؟!! *


طرحت قوة إسلامية هل تقبلون بها ؟! اليمن لن تقبل لأن هناك جيش يمني ، هناك مؤسسة عسكرية وأمنية يمنية ، ولكن هم يقصدون بانسحاب الجيش من المدن لكي يحل محلهم القاعده، لأنه لو لاحظنا ان المدن التي لا يوجد فيها إخوان مسلمين ولا حراك تجدها أمنه وهادئه، والمشاكل فقط في المناطق التي يكون فيها قاعده وإخوان مسلمين " إصلاح" و دواعش . لذا هم يريدوا ان تنسحب القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية لكي يسلموها للقاعدة ، بالنسبة للمعتقلين لا يوجد أي مشكلة في إطلاقهم ولكن هناك أشخاص يعملون كجواسيس وأدلاء لطائرات العدوان لضرب مواقع عسكرية ومدنية وهؤلاء وضعهم مختلف لابد من محاكمتهم لانهم يشكلون خطر على حياة الإنسان والمواطن اليمني .

 * ولكن هناك معتقلين سياسيين سيادة العميد ؟! حسناً .. هؤلاء لهم وضع مختلف، ويتم دراسته اثناء الحوار .

* سيادة العميد ختاماً .. وفد صنعاء سيصل الى جنيف فجر الثلاثاء الى جنيف .. يا ترى مالذي يريد ان يوضحه، وما هي الكلمة التي يريد أن يشدد عليها في هذا المؤتمر ؟!

 وفد صنعاء حدد أهدافه الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام المناظل عارف الزوكا ، وقال الهدف هو وقف العدوان ورفع الحصار والجلوس على طاولة الحوار مع وفد الرياض لمناقشة الأزمة، طبعاً حل الأزمة اليمنية لن يكون إلا بخروج السعودية من هذه المشكلة، وان ظلت السعودية تتدخل فحقيقة لن يكتب لهذا المؤتمر النجاح .
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2018 لـ(الموقع الرسمي للأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح)