صفحة الفيسبوك قناة اليوتيوب تغذية الموقع RSS تويتر
جوجل بلس الاتصال بنا
الموقع الرسمي للأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح - يحيى صالح :السعودية لا تريد أن تعترف أن اليمن فض كرامتها في الرياض

الأربعاء, 15-نوفمبر-2017

قال العميد يحيى محمد عبد الله صالح - عضو اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام - رئيس ملتقى الرقي والتقدم أن السعودية استلغت القرار الأممي 2216 الذي نص على منع دخول السلاح فقط ، فقامت بمنع دخول الغذاء والدواء واستخدام التجويع ورقة في عدوانها على اليمن .

واكد يحيى صالح في حوار أجرته معه قناة "فرانس 24" في برنامج " حدث اليوم" أن السعودية لا تريد أن تعترف بأن اليمن فض كرامتها في الرياض، مؤكداً أن الصاروخ اليمني هو من الترسانة اليمنية التي حصل عليها اليمن منذ أيام الإتحاد السوفيتي .




نص الحوار :-

 * ألم يحن الوقت لوقف نزيف الدم وأنقاذ الملايين من خطر الموت جوعا؟!

من المفترض ان لا يكون هناك نزيف دم من الأصل.

* يعني سبع سنوات حتى الان.

لا هو العدوان بداء في 26 مارس 2015

* المواطن اليمني يعاني منذ 7 سنوات!!

يعني كانت هناك خلافات داخلية منذ 2011م بما يسمى بالربيع العربي ، ولكن النزيف الحقيقي والتدمير الشامل والقتل الممنهج و حرب الإبادة للشعب اليمني والتجويع عبر الحصار هو منذ 26 مارس 2015، ومستمر إلى الأن ورغم المطالبات الدولية وأخرها الأمم المتحده لأنها رأت ان موضوع المفاوضات والحوارات التي يتم التسويق له لن تجدي .

* تجاوز اليمن هذه المرحلة .. هل أنتهت خطة اسماعيل ولد الشيخ؟!

أصلا مندوبي الأمم المتحدة وخاصة في المرحلة الأخيرة أثبت أنه لم يعد مبعوث للأمم المتحدة اصبح مبعوث للسعودية، أصبحت وجهة نظر السعودية هي التي تقدم على شكل مقترحات كـ حل شامل ويرضي جميع الاطراف ، وكل المقترحات التي يقدمها ولد الشيخ يقوم بتقديمها أولاً للسعودية او للجانب الامريكي هل هي موافقة عليها أو لا ، بمعنى أن الأمم المتحدة أصبحت تابعة لهذا الطرفين ولهذا اصبح المبعوث الأممي غير مرغوب فيه.

* ولكن لا بديل له .. لا بديل للمبعوث الأممي ؟!

الجانب الوطني في صنعاء لا يقبل ان تفرض عليه شروط من دول العدوان، يجب أن تكون المقترحات تمثل حل شامل للأزمة اليمنية وللعدوان و هم يريدون تحويلها إلى أنها حرب داخلية "يمنية يمنية" ، ويجعلوا السعودية بريئة من العدوان والجرائم التي أرتكبت ونحن في طرحنا يجب أن تكون المفاوضات شاملة والسعودية داخلة في الموضوع لأنه من سيتحمل التعويضات.

* المشكلة في الدخول في حوار مباشر مع السعودية ؟!

السعودية ترفض الحوار المباشر، وهي تريد فقط حوار مع اطراف العمالة الموجودة في الرياض وهذا الموضوع ليس بيدها ، الوفد الوطني اليمني جرب الحوار معهم الحوار في جنيف و الكويت وكان عندما يصل معهم لنتائج معينة كانوا يخرجوا من الإجتماع يتواصلوا مع السفير السعودي و ينسفون كل شيء.

* إلى متى سيظل عشرون مليون يمني يدفعون ثمن نشاطات وتحركات عشرون في اليمن؟!

هي مش باليمن هي في الرياض..

ووقف العدوان هو حل شامل لكل شيء، اذا وقف العدوان ورفع الحصار،موضوع معاناة ومأساة اليمنيين ستنتهي ومنها الجانب السياسي، الأن نحن أمام نوع من العجرفة و فرض إرادة سعودية على القرار الوطني اليمني وهذا بعد التضحيات والدماء التي سفكت والأرواح التي أزهقت لن نقبل بهيمنة السعودية على القرار اليمني.

* حزب الرئيس علي عبدالله صالح وافقتم في مرحلة معينه على مقترح المبعوث الأممي فيما يخص تحييد ميناء الحديدة؟!

لا

لكنكم أبديتم مرونة في البداية ؟!

الحقيقة موضوع ميناء الحديدة طرحة ولد الشيخ من أجل منح السعودية إنتصار بمعنى أن أخر ميناء يسيطر عليه الجانب اليمني أصبح خارج سيطرتهم وتم تسليمه للامم المتحدة وايضاً مطار صنعاء،لـ تكون الموانئ اليمنية جزء منها تحت سيطرة الأمارات وجزء تحت سيطرة الأمم المتحدة، والأمم المتحدة تأتمر بأمر السعودية وامريكا وهذا يعني أنك سلمت كل شيء و لم يتبقى الا إعلان الإستسلام والرئيس الاسبق صالح قال بوضوح أن الحديدة وميناء الحديدة ابعد عليهم من عين الشمس.

* حسناً .. الحوثي يتحاور مع السعودية؟!

في مرحلة ما كان هناك حوار.

بضوء أخضر من الأمارات ؟!

لا .. لا أعتقد ان الإمارات لها دور في مسألة الحوار، هو حوار مباشر في فترة معينة في ظهران الجنوب .

* وهل تؤيدون هذا الحوار .. لماذا هذا الطرف يتحاور .. انتم حلفاء ام لا !!?

نحن مع حوار وطني شامل بين الأطراف اليمنية واضح امام الشعب كون الشعب هو صاحب المصلحة العليا في الحوار وهو من يتعرض للمعاناة، وأي حوارات تحت الطاولة مرفوضة ولن يقبل بها أحد .

* حتى ما يفعله الحوثيين ترفضونه ؟!

أي طرف، نرفض اي حوار يقوم به أي طرف لا يأخذ بعين الأعتبار معاناة الشعب و لذا لابد من حوار يمني سعودي تحت إشراف الأمم المتحدة فيما يخص العدوان وانسحاب قوات الإحتلال السعودية الاماراتية من اليمن .

* أريد ان افهم .. الأمم المتحدة تقترح العديد من الحلول خصوصاً فيما يخص تغطية أممية للموانئ.

الأمم المتحدة في هذا الموضوع محقة ، لأن القرار 2216 تحدث عن منع وصول السلاح ولم يتحدث عن المواد الغذايئة والادوية، فالسعودية تجاوزت القرار الأممي اغلقت الموانئ و المطارات وحتى المسافرين للعلاج منعتهم واستغلت كل ذلك وطوعت مسألة التجويع كأداة من أدوات العدوان والحرب على الشعب اليمني ، السعودية تجاوزت قرار الأمم المتحدة الذي تحدث عن منع السلاح فقط، ولو تمتلك السعودية الحق في منع الهواء لمنعته عن شعبنا .

* هل تزعجك العلاقة بين الحوثي وإيران ؟!

العلاقات اليمنية الإيرانية وقبل إيران كانت الفارسية كانت موجودة قبل أن توجد هذه الدول ، نحن لا توجد لدينا مشكلة في أي علاقات مع اي بلد في العالم .

* هذا قبل ولكننا اليوم نتحدث عن صواريخ بالستية إيرانية ؟!

هذا غير صحيح !

* الصاروخ البالستي في الرياض من اين أنطلق؟!

قوات التحالف السعودي" العدوان" اعلنت انها تحاصر اليمن وتمنع الغذاء والدواء .. فهل تسمح بتهريب الصواريخ البالستية ؟!! على الاقل نحسبها بالمنطق لديها ثلاثة اقمار صناعية ومحاصرة كل الموانئ .

* الحصار جاء بعد الصاروخ ؟!

لا لا .. الحصار مفروض منذ ليلة العدوان، هذا حصار إضافي على المنافذ ومنعت رحلات الطيران من مطاري عدن وسيئون، وكذلك اغلاق المنافذ البرية هو حصار شامل لكل شيء منذ ليلة العدوان براً وبحراً و جواً فكيف تقول صواريخ إيرانية، الحقيقة ان السعودية لا تريد أن تعترف أن الصواريخ يمنية وموجوده منذ ايام الاتحاد السوفيتي ، وما تعلل السعودية بانه صاروخ ايراني إلا محاولة كي لا تعترف بان اليمن استطاع ان يفض كرامتها في الرياض، وتريد ان تقول أن اليمن بات عاجز عن الرد .

و يؤسفنا ان العالم المنافق أنه مقابل صاروخ واحد والسعودية قبل الصاروخ وبعد الصاروخ أطلقت مئات الصواريخ على صنعاء وغيرها من المدن وأظهرت وسائل الإعلام المئات من الجثث للنساء والأطفال ولم يتكلم أحد.

ويؤسفنا أن الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها من المنظمات الدولية ورؤساء العالم تندد بصاروخ واحد وتتناسو الاف الصواريخ التي تنهال على اليمن.

* صاروخ أقحم لبنان في اللعبة ؟!

ورطوا لبنان في اللعبة .

هل كنت تتصور أن هذه الأزمة اليمنية ستتدحرج إلى لبنان ؟!

الحقيقة اظهرت أن السعودية لديها قدرة عجيبة في كسب الأعداء، من بداية العدوان أنظر كم دول دخلت معها في عداء من العراق الى سوريا الى ليبيا الى قطر إلى اليمن والان لبنان ولا نعرف من سيكون في نهاية العام ، وهذا دليل أن هناك تخبط في السياسة السعودية التي كانت تعرف بأنها متزنة ولا تقدم على أي خطوة إلا بعد دراستها و لكن منذ أن اصبح الحكم مركزا في يد شخص واحد عديم الخبرة أصبح يوجه السياسة السعودية عبر أهواءه ..
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2018 لـ(الموقع الرسمي للأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح)