صفحة الفيسبوك قناة اليوتيوب تغذية الموقع RSS تويتر
جوجل بلس الاتصال بنا
الموقع الرسمي للأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح - العميد يحيى صالح يشارك في أعمال الدورة الـ 30 للمؤتمر القومي العربي

الجمعة, 05-يوليو-2019

شارك العميد يحيى محمد عبدلله صالح - عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام ، عضو المؤتمر القومي العربي رئيس منظمة أمة عربية واحدة في إفتتاح أعمال الدورة الـ 30 للمؤتمر القومي العربي، بحضور 200 شخصية عربية ولبنانية وفلسطينية ، والتي إنطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت صباح اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو 2019م

وتناقش هذه الدورة في جلستها الأفتتاحية وجلسات اليوم الأول لدورة الإنعقاد التي سوف تستمر على مدى يومين ، حيث تم مناقشة حال الأمّة ، بالإضافة وورقة خاصة عن الكتلة التاريخية” التي أعدّها عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المفكر الأستاذ منير شفيق ، و ورقة تحليلية عن المشهد السياسي العربي والإقليمي والدولي يقدمها الدكتور زياد حافظ الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي .

وفي مداخلة له على إحدى الجزئيات الواردة في ورقة "تحليل المشهد السياسي العربي والإقليمي والدولي" قال العميد يحيى صالح : أنا سوف أتحدث فيما يخص اليمن في الصفحة رقم ( 19 ) ذكر أن العمليات العسكرية النوعية التي قام بها الحوثيين في قصف مضخات النفط و قصف المطارات في كلاً من بلاد الحرمين ودولة الإمارات ، كلمة ( بلاد الحرمين ) تستغل بحيث يصور البعض أننا نستهدف الحرمين الشريفين ، وليس قصف دولة معتدية علينا ، لذا أتمنى أن يتم تصويب هذه الكلمة " قصف بلاد الحرمين " ، أتذكر أنهُ عندما تم قصف منطقة مكة ، ومكة مساحتها كبيرة جداً وليست مكة المكرمة ، المساجد في كل أنحاء العالم ومنها بيروت ، يعني تحريض ضد اليمن واليمن مش ناقصة تحريض .

وأضاف العميد يحيى صالح : لم يذكر ما ترتب على العدوان من إنقسامات في الساحة اليمنية وإيجاد مليشيات والتقسيم الحاصل لليمن ، والذي لم يعلن تقسيمه رسمياً .

ومن المقرر أن تتم في هذه الدورة مناقشة أوراق حول قضايا المشروع النهضوي العربي ، أعدها مجموعة من الباحثين والمختصين : عن “الوحدة العربية” عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الكاتبة د. ريم منصور الأطرش (سورية) ، وعن “الديمقراطية” عضو المؤتمر القومي العربي ، مقررة المكتب التنفيذي لمؤسسة الجابري للفكر والثقافة الباحثة د. خديجة الصبار (المغرب) ، وعن “التنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الاقتصادي د. محمد أحمد البشير (الأردن) ، وعن “الاستقلال الوطني والقومي عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الباحث والإعلامي أ. أحمد كامل البحيري (مصر) ، وعن “التجدد الحضاري” عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي التربوي أ. عدنان برجي (لبنان) ، وسيقدم عضو المؤتمر القومي العربي أ. رامز مصطفى (فلسطين/سورية) ورقة حول “صفقة القرن وسبل مواجهتها” .

وسيعرض خلال المؤتمر تقرير عن مواقف ومبادرات المؤتمر تعدّه مساعدة الأمين العام للمؤتمر أ. رحاب مكحل (لبنان) .

ويناقش المجتمعون في جلسة خاصة الوضع المالي للمؤتمر وسبل تفعيله .

والجدير بالذكر أن للمؤتمر القومي العربي أمانة عامة تضم 41 شخصية عربية ويتولى موقع الأمين العام أ. مجدي المعصراوي (مصر) ، ونائب الأمين د. محمد حسب الرسول (السودان) .

وقد سبق للمؤتمر أن أنعقد بهيئته العامة وأمانته العامة في كل من : تونس ، الأردن ، لبنان ، المغرب ، مصر ، العراق ، البحرين ، السودان ، اليمن ، قطر ، سورية .
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(الموقع الرسمي للأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح)