صفحة الفيسبوك قناة اليوتيوب تغذية الموقع RSS تويتر
جوجل بلس الاتصال بنا
الموقع الرسمي للأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح -  يحيى صالح : مؤتمر الرياض ليس سوى مؤتمراً للريال ومدفوعي الأجر لتدمير اليمن

الثلاثاء, 19-مايو-2015

قال الأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح - رئيس منظمة أمة عربية واحدة في مقابلة على الفضائية السورية مساء أمس  أن مؤتمر الرياض الذي يعقده الفار هادي وزمرته ليس سوى مؤتمراً للريال ولمدفوعي الأجر مسبقاً ممن باعوا ضمائرهم وارتهنوا للعمالة والخيانة واصطفوا مع السعودية ضد اليمن، معتبراً ان هادي خرج تماماً من السلطة وانه ومن معه في الرياض يسقدمون للمحاكمة بتهم الخيانة العظمى، ولا أمل في عودتهم لليمن حد قوله .

وأضاف يحيى صالح أن على جميع القوى السياسية العاملة على الأرض في الداخل اليمني التوحد وتشكيل مجلس رئاسي يتحدث بأسم أبناء الشعب اليمني وينقل همومه للخارج ويعمل على فك الحصار وإيقاف العدوان الغاشم الذي تقوده السعودية منذ اكثر من 53 يوماً .

مؤكداً أن اليمن لن تركع مهما كانت المحاولات السعودية او الأمريكية في تركيع الشعب اليمني.


نصــاً كامـــلاً للمقـــابلـــة :

في حلقة الليلة من الجهة الخامسة نناقش الأبعاد السياسية للمشهد اليمني ربطاً لما يجري في المنطقة

لماذا شهد اليمن كل هذه التحولات الكبرى بين عامي 2011 -2015م

ماذا تريد السعودية وماذا تريد أمريكا .. وماذا يريد اليمنييون أنفسهم ..

نرحب بضيفنا من اليمن السيد يحيى محمد عبدالله صالح - رئيس منظمة أمة عربية واحدة ...





نتحدث في سؤالنا الأول عن الوضع الميداني في اليمن كيف توضحه لنا مع إعلان السعودية إستئناف القصف وانهاء الهدنة الإنسانية ؟!

في البداية نتقدم بالتهنئة لشعبنا وجيشنا العربي السوري على الإنتصارات العظيمة بقيادة السيد بشار الأسد - رئيس الجمهورية العربية السورية لتطهيرهم سورية من رجس الإرهابين ، وأشكركم على الإستضافة لتوضيح ما يحدث ف ياليمن في ظل التعتيم الإعلامي الذي يحدث وإستهداف وسائل الإعلام اليمنية الرسمية والخاصة من قبل العدوان السعودي وعملائه حيث تم قصف وإنزال القنوات اليمنية من (عرب سات - ونايل سات) وذلك من أجل حجب الصوت اليمني حتى لا يصل إلى العالم .
بالنسبة للوضع الميداني نتحدث عن الجانب الإنساني فهو خطير للغاية وخصوصا وان العدوان السعودي قام بقصف البنية التحتية كاملة من إقتصادية و عسكرية وكل المنشأت على الساحة اليمن من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب حيث تم إستهداف مخازن الأغذية وصوامع الغلال والمصانع الخاصة والعامة، بالإضافة أنهم استهدفوا المنشآت الرياضية حيث تم إستهداف اكثر من 16 نادي وملعب رياضي تم إستهداف ايضا المدارس والمستشفيات-الطرقات-الجامعات-محطات توليد الكهرباء ومصافي النفط إلى جانب الحصار الإقتصادي الجوي والبري والبحري، نحن نعتبر هذه الأعمال حرب إبادة للشعب اليمني لانه في قيم وقوانين الحرب هذه تعتبر جريمة وعادة الحروب تكون بين الدول وبين الجيوش والمليشيات ولكن أستهداف كل ما هو موجود على الأرض هذه تعتبر حرب إبادها يقوم بها العدو السعودي على أبناء شعبنا اليمني .

* سيد يحيى نعرف أن السعودية لم تلتزم بالهدنة ولكنها ربما فرضت عليها، أنتم كيمنيين كيف فهمتم إعلانها قبول الهدنة بحضور كيري؟!


بالنسبة للهدنة فهي كما ذكرتي فرضت لأنها عبار عن لعبة وتظليل إعلامي لانه في البداية كانت تسمى عاصفة الحزم وتم تغيير الأسم إلى عاصفة الأمل وهي إستمرار لنفس العمل والعدوان وإنما تغيير للمسميات والمصطلحات وإعلان الهدنة لم تتوقف عمليات القصف نهائيا لانه لم يعد هناك شيء يتم قصفه، وهذا يظهر مدى العنجهية والإستعلاء وعقدة النقص لدى النظام السعودي وما يقوم به هو يعبر عن فشل كبير داخل هذه الأسرة الخبيثة .

* المبعوث الأممي السابق لليمن جمال بنعمر قال لصحيفة وول ستريت جرنال أن الأطراف اليمنية كانت على وشك الإتفاق عندما بدأت الطائرات السعودية بالقصف.. هل يضيف هذا التصريح أي جديد ؟! كيف تفسرون تصريحات بنعمر المبعوث الأممي ؟!!

هو كان في لقاءات في إطارات مؤتمر الحوار الوطني لإخراج اليمن من الأزمة السياسية، الأزمة السياسية التي عصفت باليمن في 2011م وضعت المبادرة الخليجية وأليتها التنفيذية كحل لفترة زمنية وهي سنتين بأن يتم خلالها إيجاد دستور وتشكيل لجنة عليا للإنتخابات والإستفتاء ومن ثم إجراء إنتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية، المدعو عبد ربه منصور هادي الفار في السعودية عمل على تمديد الفترة الإنتقالية بضغوط من السعودية وأمريكا وتم التمديد له عام واحد ، خلال الثلاث السنوات هذه مل على هيكلة الجيش اليمني وهيكلته وإضعافه مما يساعد على إنتشار الفوضى في اليمن، حتى يتذرع بأنه لا يمكن أن تتم الإنتخابات في ظل هذه الفوضى فهو يريد أن يكون رئيس على أنقاذ بلد ، وعندما رأت القوى السياسية أن المدعو هادي لا يشكل حل للوضع في اليمن بل أنه اصبح جزء رئيس من الأزمة تم التشارو من أجل مجلس رئاسي ومن هنا استشعرت السعودية الخطر فيما يخصها فهذا عميل في حال تم تشكيل مجلس رئاسي وإستثناء هادي من المجلس فهذا يعني أن أخر عميل لها سينتهي ولذا تدخلت مباشرة في العدوان وإستهداف اليمن لذا فهذا العدوان السعودي هو دفاع عن أخر عميل سعودي رسمي في اليمن .

* المبعوث الدولي حمل السعوديه المسؤولية الكاملة عن إفشال الحوار طبعاً وهو سيقول هذا الكلام في تقرير أمام مجلس الأمن الدولي .. كيف سنعكس هذا الكلام على الدعاية السعودية التي تتحدث أنها تحافظ عن الشرعية وبالنسبة لليمنيين هل يشكل ذلك إضاءة مفيده تمكنهم للعودة من الحوار ؟!

بالنسبة لنبعمر فهو قد قدم تقريره ووضح ذلك في تقريره الأخير و تم تعيين مندوب أخر هو ولد الشيخ من موريتانيا، لكن الأمم المتحده في الأخير هي مرتهنة للأمريكان ولم نرى او نلحظ منها أي خير منذ إنشاءها في كل قضايانا العربية من فلسطين الى العراق الى ليبيا الى سوريا الى اليمن، لذا أي شيء يخص العرب فنحن لا نعول أي خير من الأمم المتحدة، لذا الشعب اليمني هو صاحب الشرعية فعندما يدعي هادي أنه رئيس شرعي وان السعودية تدافع عن شرعيته، نحن نعرف ان الرئيس الشرعي الشعب هو من يدافع عن شرعيته الجيش الذي هو يدافع، وعندما لم يدافع عنه الجيش ولا الشعب فهذا ليس شرعيا ولذا من المفترض أن يفهم على نفسه، الحقيقة أن هادي أصبح ورقة بيد السعودية لتدمير اليمن

السعودية تستخدمه كغطاء ومبرر للعدوان على اليمن ولذا كل من تواجد في مؤتمر الرياض والذي أسميه مؤتمر الريال لان كل من يتواجد هناك هم من مدفوعي الأجر وكلاً حسب مستواه لا يمثلون الشعب اليمني وهو حوار بين عيال العاصفة (عيال السعودية ) لأنهم لا يمثلون الشعب اليمني الذي يمثل الشعب اليمني هي القوى الوطنية التي هي مناهضة للعدوان

*فيما يتعلق بمشاركة مصر سيد يحيى فيما سمي عاصفة الحزم كيف تنظرون لهذا الموقف وهل كنتم تنتظرون أن مصر تقود بهذا الدور ؟!

هناك رسائل كثير من القيادات الحزبية في اليمن للقيادة المصرية قبل العدوان وكذلك عدد من المنظمات المدنية للتدخل لإننا كنا نعتبر مصر في حينها ليست طرف في الصراع السياسي في اليمن وكنا نعول على مصر نظراً لعلاقتها التاريخية في اليمن منذ ايام الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ودعمه لثورة اليمن وإستقراره واستقلاله و لما يكنه الشعب اليمني لمصر من إحترام وتقدير، أنها ستكون عامل توفيقي بين الفصائل والأحزاب اليمني، الحقيقة أن مشاركة مصر تعتبر صدمة كبيرة للشعب اليمني خصوصا وان اليمنيين يتوقعوا من السعودية أي شيء لذا لم نهتم لذلك لانه وحد اليمنيين لكن مشاركة مصر شكلت صدمة كبيرة لليمنيين وكذلك معاملة الأجهزة الأمنية المصرية والقيادة المصرية للمنيين العالقين في مصر بطريقة إنساني وغير حضاري والحقيقة ترك جرح كبير في نفوس اليمنيين وما زلنا نأمل أن مصر تعود الى دورها القيادي والريادي للأمة العربية ولا تكون تابعة للسعودية لان هذا يتناقض مع دور مصر أيام الزعيم عبد الناصر .

*كيف يمكن أن نفسر قبول مصر بالعمل تحت القيادة السعودية خصوصا وان مصر متقدمة في مؤسساتها الديمقراطية بأكثر من قرن كيف نفسر ذلك ؟!

لو أن الزعيم عبد الناصر حياً لتبرأ مما يحصل الأن، لأن عبد الناصر كان يعتبر المواجه الرئيسي ورأس الحربة في مجابهة الرجعية العربية وكان يعتبر رمز للأمة ومن المعيب أن تتبع مصر النظام السعودي أو تكون في تحالف له نفس التوجه السعودي إلى جانب أن العدوان الذي تقوم به السعودية ضد اليمن هو بتحالف مع الإخوان المسلمين والسعودية بدعم تنظيم القاعدة في اليمن وكل العناصر التكفيرية وهنا تناقض فمصر تقاتل عناصر الإخوان المسلمين والإرهابين في سيناء وتتحالف مع السعودية وأذنابها في اليمن وهم الإخوان المسلمين وهنا تناقض، كما يحصل أيضا في سوريا كيف تقاتل الإخوان في مصر وتدعمهم في سوريا على أنهم ثوار !!! فهذا يعتبر تناقض خطيراً في السياسة الخارجية المصرية .




*سيد يحيى يتم الحديث عن دور كبير للجيش اليمني والرئيس السابق علي عبدالله صالح فيما يحدث اليوم في اليمن هل لك أن توضح لنا طبيعة المعادلة العسكرية في اليمن اليوم ؟!

الجيش اليمني منذ إنشاءه بعد ثورة 26 سبتمبر والذي يعتبر من أهم أهداف الثورة إنشاء جيش وطني لحماية الثورة والجمهورية ومكتسباتها، عملت القيادات السياسية منذ سبتمبر واكتوبر على إنشاء وطني مدرب ولذا تم إبتعاث عدد من القيادات الى عدد من الدول ومنها سوريا وبالمناسبة لدينا طيارين مخطوفين لدى جبهة النصرة، كثير من الدول ساهمت في بناء الجيش اليمني في عام 2011م لاحظنا مدى استهداف الجيش اليمني في المبادرة الخليجية من خلال وضع بند وهو هيكلة الجيش اليمني طبعاً إعطاء بند هيكلة الجيش انها تعني تأهيله والإرتقاء باداءه لكن اتضح أنها مؤامرة لتفكيك الجيش اليمني مثلما تم إستهداف الجيش العراقي والسوري والجيوش العربية أي جيش عربي في اي قطر عربي سعوا الى تدميره بطريقة مختلفه وعندنا سعت إمريكا مع عملاءها وبالتنسيق مع هادي لتفكيك الجيش اليمني وإضعافه وإستهداف رجال الجيش اليمني بالإقصاء والإغتيالات وايضا رجال الامن و المخابرات، لاحظ قادة الجيش أن رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي لابد أن يكون أميناً عليه لا يهمه الجيش أو من قتل منه وتم خلال ذلك استهداف مؤسسات الجيش واسلحته وطائراته فقط كان يقوم بتشكيل لجان التحقيق دون ظهور نتائج .


لذلك شعر قادة الجيش والجنود والضباط أن هذا الرئس ليس أميناً على الجيش ولهذا كان دائماً يبث عبر وسائل إعلامه أن هذا جيش علي عبدالله صالح، وفي الحقيقة أن الرئيس علي عبدالله صالح سلم السلطة بما فيها من رئاسه وجيش وغيره ، وتعزز شعور في الذهنية العسكرية اليمنية ان الرئيس صالح هو من كان يهتم بهم ويشعر بهم ، مع أن الجيش هو يتبع الدوله ولا يتبع علي عبدالله صالح كما يروج البعض.

الجيش اليمني برغم ما مر بهم من مشاكل وصعاب إلا أنه اثبت انه جيش وطني ولذا رغم القصف والعدوان ومن اول للحظات تم إستهداف كل القوات الجوية إلا أنه استمر في معاركه لدحر الإرهابيين والمحافظة على تماسك الجبهة الداخلية رغم ان القصف الجوي على مدى 24 ساعه و مستمر على منذ 53 يوم إلا ان الجيش في تقدم مستمر ويدحر القاعده والتكفييرين طبعاً هذا بمسانده كبيرة من ابناء شعبنا اليمني .

* ما طبيعة التحالفات سيد يحيى من يحار الجيش اليمني و أنصار الله.. لاحظنا تقدم كبير وساحقاً للجيش واللجان الشعبية في كل المدن اليمنية .. من هو الطرف الأخر الذي تحاربونه والذي تدعمه السعودية ؟!

في الحقيقة الحرب الداخلية الأن هي مع أكثر من طرف فهناك لجان شكلها هادي بعد هروبه من صنعاء الى عدن وهذه اللجان هي خليط من القاعده والاخوان المسلمين والحراك الجنوبي على أساس أن هؤلاء هم من يمثلون شرعية هادي وهنا نستغرب عندما تقوم وسائل الإعلام مثل ( العربية - الجزيرة) تقوم ببث مقاطع ان تصف فيه المليشيات التي تتبع هادي بأنها الشرعيه رغم انها ترفع علم الإنفصال !! وهنا تناقض عجيب.

وهناك فصيل اخر مستقل وهو تنظيم القاعدة والذي يعمل في أكثر من محافظه ولو لاحظنا ان تنظيم القاعدة الان يمارس مهامه من القصر الجمهوري في المكلا و هو القصر الجمهوري الوحيد الذي لم تقصفه السعودية رغم تواجد الإرهابيين فيه، فقط لأن تنظيم القاعده هم حلفاء وذراع السعودية في اليمن .

بالإضافة إلى ان هناك بعض الجيوب في بعض المحافظات وهي جيوب بسيطة جداً إلى جانب جماعة الإخوان المسلمين ما يسمى ( حزب التجمع اليمني للإصلاح) الحزب الذي أيد العدوان على اليمن، ومن هنا اوجه إلى أبناء عدن أن لا ينجروا خلف المصطلحات والوعود التي يتم الدعوة لها فيما يخص الحراك أنه لن يكون هناك أي إنفصال فالقادة الذين يدفعوهم لقتال الجيش اليمني كلهم في السعودية هم فقط يضحون بأبناء عدن الطيبين وهم يعيشون في فنادق الخمس نجوم بالرياض ولا يهمهم عدن ولا أبناء عدن وعلى أبناء عدن التخلص من عناصر القاعده ومساندة الجيش في القضاء عليها حتى تعود عدن الى هدوءها المعروف وإستقرارها ومدنيتها .

* كيف يمكن لنا سيد يحيى أن نربط بين ما يحدث في اليمن وما يحدث في العراق وسوريا وليبيا ونلاحظ أن الأطراف التي تأمرت على اليمن هي نفسها التي تأمرت على العراق وسوريا وليبيا ؟!

للأسف الشديد مراكز ابحاث عربية نبهت إلى خطورة ما يحاك ضد الأمة العربية وجيوشها ولكن المخططات يتم تنفيذها وكأنه لا يوجد من يفهم أو يقرء تلك المخططات وتم إستهداف العراق اولاً ثم توالت الإستهدافات كل قطر على حده، كل هذا الإستهداف للجيوش العربية ليبقى جيش العدو الصهيوني هو القوي و المهيمن على المنطقة ولفرض الإستسلام على الأمة العربية،وإلا ما الهدف من إستهداف الجيوش وتشجيع المليشيات.

لأنهم لا يريدون جيوش نظاميه قادرة على حماية الأقطار العربية والقرار العربي المستقل، هم يريدون إدخالنا في فوضى وإيجاد الصراعات على المستوى الطائفي والمناطقي والمذهبي والعرقي وتفتيتنا لتصبح إسرائيل قابلة للحياة في المنطقة وتصبح كيان تفرض علينا أجندتها وتقسيم الأمة العربية على الأسس المذهبية والطائفية والعرقية، ولذا علينا التوحد لمواجهة هذا المخطط الصهيوني السعودي الامريكي .

* ما التحليل الذي تراه منطقيا لما شهدته المنطقة منذ 2011م .. هل كنتم مقتنعين في أي لحظة أن هناك ثورة شعبية في اليمن ؟!

أي إدعاء أن هناك ثورة يقف وراءه الغرب ليس صحيحاً .. فالثورة لابد ان تكون نابعة من الشعب وتطلعاته وعندما تكون هذه الثورة مرتبطه بالغرب ويروج لها الغرب فهي في الحقيقة مخطط لتدمير هذه الأمه فقط، طبعاً في اليمن مثلما حدث في اكثر من قطر عربي سعت القيادة السياسية أننا لا ندخل في الحروب ولكن أصروا أن تتم الحرب بحيث أنه اذا لم يتم تدمير اليمن بيد أبناءه فهاهم قاموا بالتدخل المباشر .

* إلى أين تسير الأمور في اليمن اليوم بحسب تحليلاتك ومعلوماتك أيضاً ؟!

طبعاً نحن ندعوا القوى السياسية المناهضة للعدوان الى توحيد الصف خصوصا وان القوى المعادية والعميلة للسعودية التي اختارت ان تكون في صف السعودية ضد اليمن حددت موقفها وهاهي الان تعمل في الرياض رغم إختلافها منها إخوان مسلمين وناصريين وإشتراكيين و مشائخ كل القوى هذه اتحدت، لذا ينبغي على القوى الوطنية الموجوده على الارض ان تنبذ ما تبقى من خلافات فيما بينهم وتوجد مجلس رئاسي يمثل اليمن .

لأننا الآن وللأسف الشديد عندما نتحدث عن رئاسة الدولة يقولون الرئيس هو عبدربه منصور هادي نقول هو رئيس غير شرعي وفار، إذاً من هو الرئيس ؟! لا يوجد رئيس للدولة في اليمن يتحدث بأسم الشعب اليمني شظهر امام الناس يحاور ويفاوض يبعث رسائل لا توجد حكومة أيضا لذا الأمور تمشي بالبركه ولذا فنحن نعتبر هذا إنجاز وصمود ، لذا تشكيل مجلس رئاسي يعتبر تشكيل مخرج للقوى الوطنية للصمود امام العدوان وفك الحصار و التحدث الى الدول للخروج من هذه الأزمة نهائيا لانه لا يمكن أن يستمر العدوان إلى مالا نهاية .

* سمعنا عن حوار يجري في السعودية من هم أطراف الحوار .. لو تشرحنا منهم مؤيدي السعودية في اليمن وما هي شعبيتهم ؟!

السعودية حرصت من ثورة 1962م على التدخل المباشر في اليمن ولهذا دعمت من تبقى من النظام الإمامي وبعض المشائخ القبليين لتجد لها أذرع في اليمن ثم قامت بدعم بعض التيارات السياسية والمذهبية ، وكل فترة تتطور آليتها لإيجاد مزيد من العملاء والخونه ما يميز هذا العدوان انه قام بفرز هؤلاء الخونه خصوصا وان منهم من كان يتشدقون بالوطنية وأن السعودية هي العدو التأريخي لليمن وعندما بدأ العدوان أتضح ان السعودية ليست العدو التأريخي وإنما أولئك المتشدقون بالوطنية طيلة هذه الفترة ومنهم ناصريين وإشتراكيين هؤلاء لا ثقل ولا وزن لهم لانه لو كان لهم شعبية في اليمن لما خرجوا منها وذهبوا للسعودية .





المحور الثاني من اللقاء في برنامج (الجهة الخامسة) يناقش ادوار القوى الدولية والتيارات السياسية في اليمن كيفية توزعها واصطفافها وما المأمول من البعثة الدولية الجديدة ...

* ماذا تريد السعودية من اليمن سيد يحيى .. هل لديكم تحليل أو معلومات؟!

السعودية تريد أن يظل اليمن بلداً ضعيف - فقيراً - مضطرب - خلافات مسمتمرة - حروب .. لا تريد يمن ديمقراطي .. عندما أنتهجت اليمن الديمقراطية بعد تحقيق الوحدة اليمنية الخالده في 1990م .. ضغطت السعودية وعارضت وجود نظام ديمقراطي في اليمن لا تريد أيضاً أن يكون هناك إستقلاليه في القرار السياسي والإقتصادي والعلاقات الدولية ظلت عبر أذرعها في إيجاد مشاكل كثيرة في اليمن وعندما لاحظت أن هناك توجه للتخلص من الهيمنة السعودية ولاحظت أن اذرعها ضعيفة لا تستطيع أن تقوم بالمهمة اضطرت للتدخل المباشر .

* هناك من تحدث عن فتيان بلا خبره يقودون السياسة السعودية الى الهاوية .. والبعض الأخر يقول ان ما يجري في اليمن مرده ان أمراء أل سعود لا يريدون ان تخرج اليمن من عباءتهم .. وهناك من يقول انها لتأمين الممر المائي قناة باب المندب الى قناة السويس وعدد من التحليلات الأخرى .. ما تفسيرك للخطوة السعودية للإعتداء على اليمن ؟!

نبدأ من الأخير ( باب المندب ) هي إكذوبة انه سيتم إغلاق باب المندب ولذا ان ما يقومون به هو تأمين لباب المندب وهو ما تحججت به مصر ايضاً .. اولا باب المندب لن يغلق وليس هدف لدى اليمن أو أي فصيل لإغلاق باب المندب وهذا شيء منتهي ..

الحقيقة أن الهدف هو تركيع اليمن، خصوصا وأن الأمراء الجدد يبحثون عن بطولات، عن تأريخ، عن صفقات أسلحه جديده، ملك يقال أنه مصاب بالزهايمر فاستغلوا الوضع الصحي له إلى جانب تنفيذ مخططات غربية لضرب اليمن وتركيعها .. الأمراء الجدد ليس لديهم اي خبره سياسيه ولذا فهم ورطوا السعودية في هذه الحرب والتي لن تكون نهايتها أبداً لصالح السعودية لأن الشعب اليمني لن يكون لاجئ ولن يكون كالأرمن .. بل سيتذكر هذه الجرائم و لن يسكت وسيثأر لدماء ابنائه.

* هل لدى الجيش اليمني القدرة على الثأر .. هل سيدون هناك رداً يمنياً على العدو السعودي ؟!

الصمود الحاصل الأن .. الإشتباكات الحاصلة الأن في الحدود من القبائل اليمنية هي كرد فعل .. ومهما طال الزمن العلاقات اليمنية مع نظام آل سعود لن تعود مثلما كانت في السابق العلاقة انتهت نهائيا ً وهذا يؤسس لعلاقة جديده نديه بين اليمن وبين نظام آل سعود ، وعندما يذكرون أننا حديقة خلفية نحن نرفض أن تكون اليمن حديقة خلفية للسعودية أو لأي دولة .

* بالنسبة للقاعدة .. القاعدة في اليمن لهذا نفوذ واضح .. كيف إستفادت القاعدة من العدوان السعودي هل تعتقد أن حصول القاعدة على مكاسب كان مقصوداً ام انه جاء ضمن النتائج الجانبية للعدوان ؟!

طبعاً القاعدة هي إنتاج سعودي 100% من التمويل و الفكر والدعم والرعاية لتدمير الأمة العربية والإساءه للإسلام بوجه خاص ، طبعاً القاعدة استفادت من العدوان بإنشغال الجيش بصد العدوان والقتال في اكثر من منطقه للمحافظة على الجبهة الداخلية، طبعاً السعودية تمد القاعدة بالمال والسلاح عبر الإنزال الجوي بدعوى أنهم لجان ثورية أو لجان شعبية تابعة لشرعية، وهم معروفون انهم قاعدة ، وكما قلت هناك إستغراب كبير هناك من يرفع علم الإنفصال فيقال هو شرعية وهناك من يرفع علم القاعده يقال هؤلاء يتبعون الشرعية !!!

لذا كل الخارجين على النظام والقانون يتحصلون على دعم من السعودية ولذا تم فتح معسكرات للقاعدة في منطقة شرورة وهي على حدود محافظة حضرموت وجلب الإرهابين من باكستان وأفغانستان ومن كل الدول للزج بهم في اليمن كما حدث في سوريا وذلك لقتل الشعب اليمني وتدمير مقدراته .

* وانت تتحدث عن السيناريو نفسه .. القاعدة تمددت في اليمن واخرجت بعض قيادييها من السجون اليمنية التي قصفها الطيران السعودي .. هل تراهن السعودية على القاعدة في اليمن كما تراهن عليها في سوريا ؟!

لا يوجد هناك اي فرق .. فكل أمير يتحكم في تنظيم .. هناك من يتحكم في تنظيم سوريا وهناك من يتحكم في تنظيم اليمن .. فهي تستخدم الإرهابيين لتدمير الشعوب العربية التي لها تاريخ حضاري لان لديها عقدة نقص حضارية ولو لاحظنا إستهداف مدينة تدمر والمدن التأريخية والأثرية في سوريا فقد تم إستهداف المدن التأريخية والأثرية في اليمن خلال العدوان بالرغم انه لا يوجد فيها أسلحه ولا قواعدة طيران او غيره .


* سيد يحيى حدثنا عن جماعة أنصار الله .. من هي هذه الجماعة وما دورها السياسي ؟!

جماعة أنصار الله هي حركة تكونت قبل 2004م بأسم الشباب المؤمن ، خصوصا بعد أن لاحظ أبناء صعدة بالذات المنتميين للمذهب الزيدي إستهداف مذهبهم من قبل التيارات الوهابية الإخوانية المدعومة من السعودية، قاموا بتشكيل حركة الشباب المؤمن للحافظ على مذهبهم وتراثهم الحضاري والتأريخي الخاص بهم، ومن المعلوم ان السعودية كان لديها اذرع في النظام اليمني ومن خلالهم سعت لإدخال الجيش اليمني في صراع معهم ومن بعد ذلك تحول المسمى الى ( الحوثيين ) او أنصار الله..

ثم تحولت الى حركة سياسية وتطورت في العمل السياسي حتى انها شاركت في الحوار الوطني وكانت لها اطروحاتها التي اقنعت عدد من ابناء الشعب اليمني إلى جانب الأخطاء التي أرتكتب من قبل النظام السابق او نظام هادي او جماعة الإخوان المسلمين الذين كانوا في السلطة جعلت الناس يلتفون حولها لانها كانت الجناح الوحيد الذي يحمل السلاح ويواجه الإخوان المسلمين .

* انت تقول تحولت الى حركة سياسية ولكن البعض  يتهم الحركة  بتبعية لايران والبعض يقول ان لدية مشروع ديني في اليمن ولا تملك مشروع سياسيا حتي ان هناك وصل بهم الامر بربطها بحزب الله اللبناني انتو كايمنيين كيف تنظرون لهذا الحركة ؟!

اول شي فيما يخص ايران الموضوع الوجود الايراني والتدخل الايراني مبالغ فيه اليمن تربطها بايران علاقة دبلوماسية كمثل اي دولة عربية كسعودية ولديه علاقة مع ايران ودول الخليج وغيرها من الدول الا ان السعوديين لديهم حساسية بعلاقة اليمن باي دولة اخرى مالم تكون في اطار الفلك السعودي علاقة ايران باانصار الله مثل اي فصيل سياسي مثل اي حزبيمني له علاقة اكثر من دولة كحزب البعث الاشتراكي له علاقة بحزب البعث السوري وحزب البعث بالعراق وهي تنظيمات سياسية تتفق مع دول في الرؤى لو عكس الامر على السعودية لوجدنا ان اذراع السعودية وحضورها في المشهد اليمني اكثر من ايران  لديها ارتباطات مع اكثر من تنظيم سياسي وتمول اكثر من تنظيم سياسي وتمول منظمات مجتمع مدني ووسائل اعلام وقادة عسكريين ومشائخ قبائل اذراع السعودية في اليمن لا تعد ولا تحصى ومع هذا الاعلام موجه لايران الى جانب ان علاقة ايران باليمن علاقة قديمة جدا من ايام فارس وبن ذي يزن من قبل ان توجد هذه الدويلات على وجة الارض.

* من هو الرئيس عبدربه منصور هادي وماهو حجمه في اليمن وهل تعتقدون ان اتصالاته مع السعودية بدت قبل وصوله للسلطة ؟

عبدربه منصور هادي انسان فاشل في حياته وكل عمل يدخله يخرب طبعا كان جندي لدي الجيش البريطاني في جنوب الوطن وبعد الاستقلال التحاق بلجيش الوطني بجمهورية اليمن الديمقراطية شارك في احداث يناير في 86م التي ارتكبت فيها مجازر بين قيادات الحزب الاشتراكي وفرالى الشمال وظل في صنعاء الى ان تم تعيينه نائب لرئيس الجمهورية وفي الازمة السياسية تم التوافق عليه ان يكون رئيس للجمهورية اليمنية

* يعني الرجل لم يكن معروفاً وكان مجرد نائب رئيس لا حل ولا يربط .. فجأة صار قادراً على استدعاء التدخل الخارخي وحشد عشر دول لمناصرته ؟!!

 هو لم يستطيع أن يحصد أي شعبية خلال السنتين بدلاً من أن يعمل على إستتباب الوضع ويلتزم بالمبادرة الخليجية، لأنه  في الإستفتاء ولا نسميها إنتخاب تم التوافق  من قبل القوى السياسية ( المؤتمر الشعبي العام - واللقاء المشترك) أن يتم الإستفتاء عليه ليتم الخروج من الازمة  وليكون رئيس جمهورية لمدة عامين .

ولو انه نفذ البرنامج السياسي الخاص بالمبادرة الخليجية ربما كانت القوى السياسية  ستقول نظراً للنجاحات التي حققها يتم إعادة انتخابة .. لكن خلال السنتين تم تدمير كل ما هو موجود.... بدلا من أن يحافظ أو يطور دمر ما هو موجود، لذا شعر أنه لو تم الدعوة لإنتخابات لن يفوز .. لذا سعى عبر الأمريكان والسعوديين للتمديد وبهذا التمديد شعرت القوى السياسية  ان هدفه البقاء في السلطة حتى على بلد لم تعد موجوده كل هدفه ان يظل رئيس ولو على حي سكني واحد .


* امريكا طرف رئيس في الصراع في المنطقة .. كيف تقييم دور أمريكا في اليمن ؟!


طبعاً أمريكا عبر السعودية سعت للتدخل في الكثير من القضايا اليمنية وطبعاً نحن نرى ان الدور الأمريكي دور مشبوه وخصوصا في العدوان الأخير حيث أن الإدارة الأمريكية قبل العدوان طلبت من الدول الأوروبية والبعثات الدبلوماسية والمنظمات العالمية والصحفيين  بمغادرة اليمن، طبعاً كانت هذه المغادرة تشكل ملاحظة مهمة أنه كيف تتم معغادرة كل البعثات الدبلوماسية فجأة رغم أن اليمن مرت بأوقات اصعب من هذه المرة، ولكن لمن نكن نتوقع انه يتم تحضير لعدوان شامل .


* هل كانت امريكا تعلم ما يتم تحضيره خصوصا وانها اول من سحب رعاياها من صنعاء .. ام أنها مجرد صدفة ؟!

و هل السعودية تجرؤا  أن تقوم بشيء دون موافقة الحامي لها .. ولو لاحظنا ان السفير السعودي الذي اصبح وزيراً للخارجيه أعلن بيان العدوان من واشنطن وانه تم الإتفاق مع الإدارة الأمريكية وهذا يعني أن المخطط واحد بالإضافة إلى ان السعودية تحتاج لخبرات أمريكية ولا تستغني عن الدعم اللوجستي الأمريكي خصوصا وان الإدارة الأمريكية لو رفعت يدها عن النظام السعودي لسقط بسرعه لأنه نظام معتمد على  الحماية الأمريكية .

* مررت خلال حديثك على  طهران ودورها في اليمن  ..  نتحدث عن الحضور  الإيراني في اليمن وفد من أنصار الله زار طهران وتم الحديث عن اتفاقيات اقتصادية بين البلدين ..  هل إيران فعلا شريك لليمن .. كيف تقييمون سلوكها ؟!

طبعاً بعد العدوان الأخير وقبله نحن نرحب بأي دعم  إقتصادي لليمن علاقتنا مع كل الدول من الصين الى روسيا الى امريكا، طبعا بعد العدوان علينا أن نعيد ترتيب علاقتنا مع الدول ونرى من وقف معنا ومن وقف في صف العدوان، ونتمنى ان تكون الدول التي وقفت معنا ولو معنويا وإعلاميا تقرن القول بالفعل، وأن لا تكون المساعدات إعلامية والوعود بالنهوض الإقتصادي في اليمن مجرد مماحكة ضد السعودية ، نتمنى أن تكون هناك مصداقية في الدعم الإقتصادي لليمن.


*إيران أول من قدم مبادرة لوقف إطلاق النار ومساعدة وزير الخارجية الإيراني أول من بشر بوقف عاصفة الحزم قبل العسيري ..  كيف تفسر السلوك الإيراني ؟!

نحن في ظل هذا العدوان نقدر وقوف أي طرف لجانبنا ولكننا ايضا نتمنى الأستمرارية في الوقوف ومزيداً من الضغط تجاه العدوان لوقفه ورفع الحصار لنشعر بجدوى هذا الوقوف .

* في أول الحلقة تحدثنا عن الأمم المتحده وعن الأدورا المفترض أن تقوم بها ولم تقم بها .. ما دور المبعوث الأممي الجديد وكيف تنظرون الى تجربة المبعوثيين الأممين .. هل تتفائلون بها ؟!

لو لاحظنا أنه بعد العدوان حصل إجتماع في الأمم المتحدة أعطى غطاء للعدوان بعد مرور اكثر من اسبوع على العدوان .. وهذا يعني أنهم استخسروا فينا حتى استصدار قرار  .
 وهذا يجعلنا نشعر ان حياة اليمنيين بالنسبة للأمم المتحدة ليس لها أهمية وحتى المبعوثيين الذين يتم إرسالهم ليسوا على المستوى العالمي والكاريزما في الحضور  فنحن نعرفهم شخصيتهم ضعيفة وهذا ليس تقليل منهم .
مثلا المندوب الجديد ذهب الى السعودية طبعاً عندما يذهب موظف عادي في الأمم المتحدة ليقابل ملوك ورؤساء لاشك أنه ليس بذاك الحضور عندما يكون المبعوث أممي صاحب حضور قوي .


* لو عرض عليكم تسوية تخرج هادي من الحكم   وتعيد  الجيش اليمني إلى الواجهة .. هل ستتخلون عن تحالفكم مع انصار الله الحوثيين ؟!

هادي خرج ولن يعود وكل الذين في الرياض لن يعودوا وسيتم محاكمة بتهمة الخيانة العظمى .. عيال العاصفة عيال السعودية يستمروا في السعودية لا أمل  بعودتهم، بالنسبة للتحالف مع أنصار الله فهو تحالف مصيري فنحن في مواجهة عدو لا يرحم يستهدفنا جميعاً ثم أن الخلافات ليست بهذه الجوهرية ولهذا الحد لذا يجب أن نترفع ويجب أن يكون هناك أصطفاف وطني فنحن نواجه عدو يريد أن يمحوا اليمن ويستهدف الإنسان اليمني
.

* بجملة واحدة فقط .. ماذا ينتظر اليمن في قادم الأيام ؟!

أولا نحن نتمنى من الدول التي تؤمن بالحق الإنساني أن تسعى لرفع الحصار كون رمضان على الأبواب ... أما الحرب فنحن لها .




المقــابلـــــة كـاملــــه






RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2017 لـ(الموقع الرسمي للأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح)